
التعليم والتعلم
منظومة تعليم وتعلّم عالية الجودة
تلتزم أكاديمية قطر – مشيرب بتوفير تجربة تعليم وتعلّم عالية الجودة لطلابها؛ إذ يأتي التحصيل الأكاديمي ورفاه الطلاب وطرق التدريس المراعية لاحتياجاتهم في صدارة مقومات النهج التربوي الشامل الذي تتبناه المدرسة. نعمل معًا بشكل تعاوني من أجل تلبية التوقعات العالية للنمو والتطور المستمرين للجميع.
- يؤسسون فهمًا واستيعابًا للمعلومات وينشئون الروابط فيما بينها.
- يظهرون استعدادًا إيجابيًا للتعلّم و يغتنمون الفرص المتاحة لتحصيلها.
- يتعلمون كيفية التعلم من خلال تطبيق منهاج ومهارات التعلم وتطويرها.
- يستمتعون بممارسة دور فاعل في العملية التعليمية بإبداء آرائهم والتعبير عن رغباتهم.
- يخوضون المجازفات الاستكشافية الهادفة ويتقبلون الأخطاء ويتعلمون منها بصدر رحب.
- شعرون بالسعادة عند ذهابهم إلى المدرسة.
- يواكب العصر و يتسم بالمسؤولية ويزخر بالتحديات المحفّزة.
- ينطوي على الاستكشاف والبحث والاستقصاء في الوقت المناسب.
- يتخطى حدود الفصول الدراسية.
- يثري التعلم نهج التدريس ثنائي اللغة.
- يلبي الاحتياجات الفردية لكل طالب عبر توفير أنشطة الدعم الإضافية المناسبة والمراعية للفروق الفردية.
- يتطلب المشاركة النشطة والتفكير والتأمل.
- تلبي الاحتياجات الأكاديمية والاجتماعية والوجدانية والبدنية للطلاب، وتعزز قيم التقبل والاحترام للجميع.
- تجذب جميع المتعلمين وتتيح حيزًا آمنًا يبعث على الارتياح لتوسيع نطاق التعلّم.
- تشجع المتعلمين على المجازفة والتأمل للتعلّم من الأخطاء.
- تجعل مسار التعلّم واضحًا من خلال إبراز مكونات العملية التعليمية.
- تدعم عملية التعلّم باستخدام أدوات مثل: لوحات المعلومات وجدار الكلمات والمواد المرجعية ثنائية اللغة.
- تتجلى فيها بصورة تعاونية ممارسات الاتفاقيات الصفية .
- يبنى على الاستقصاء ويعتمد على المفاهيم.
- يتنوع بتنوع مناهج وطرق التعليم التي يتم اختيارها على أساس الخبرة التربوية القائمة على البحث.
- يتضمن مخرجات تعلّم واضحة مقترنة بتوقعات عالية يوجهها منهاج دراسي محكم.
- يتسم بوضوح الهدف والتخطيط وفق نطاق عمل يلبي احتياجات تعلّم الطلاب ويراعي اهتماماتهم.
- يعتمد على آليات التقييم المستمر وتحليل البيانات وإبداء التغذية الراجعة في حينها وإعطاء التوصيات.
- ينشئ روابط حقيقية وواقعية مع القضايا المحلية والعالمية.
القائمة على الاحترام المتبادل والتواصل المفتوح والتوقعات المشتركة ترسي الأساس الداعم لعملية التعليم والتعلّم:
- يعرف المعلمون طلابهم معرفة جيدة.
- يتعاون الطلاب كل منهم مع الآخر.
- يفهم أولياء الأمور البروتوكولات المدرسية ويدعمون تنفيذها.
- يتحمل المعلمون المسؤولية الجماعية تجاه تعلّم جميع الطلاب وضمان رفاههم.
- يعرف قادة المدرسة جميع موظفيهم ويقدمون الدعم اللازم لهم.
- يؤدي موظفو أكاديمية قطر – مشيرب أدوارًا وظيفية متنوعة، ويحظى كل فرد منهم بالتقدير والثناء على الإسهامات الإيجابيّة التي يقدمها للمجتمع المدرسي.
المتعلمون
- يؤسسون فهمًا واستيعابًا للمعلومات وينشئون الروابط فيما بينها.
- يظهرون استعدادًا إيجابيًا للتعلّم و يغتنمون الفرص المتاحة لتحصيلها.
- يتعلمون كيفية التعلم من خلال تطبيق منهاج ومهارات التعلم وتطويرها.
- يستمتعون بممارسة دور فاعل في العملية التعليمية بإبداء آرائهم والتعبير عن رغباتهم.
- يخوضون المجازفات الاستكشافية الهادفة ويتقبلون الأخطاء ويتعلمون منها بصدر رحب.
- شعرون بالسعادة عند ذهابهم إلى المدرسة.
التعلّم
- يواكب العصر و يتسم بالمسؤولية ويزخر بالتحديات المحفّزة.
- ينطوي على الاستكشاف والبحث والاستقصاء في الوقت المناسب.
- يتخطى حدود الفصول الدراسية.
- يثري التعلم نهج التدريس ثنائي اللغة.
- يلبي الاحتياجات الفردية لكل طالب عبر توفير أنشطة الدعم الإضافية المناسبة والمراعية للفروق الفردية.
- يتطلب المشاركة النشطة والتفكير والتأمل.
بيئة التعلّم
- تلبي الاحتياجات الأكاديمية والاجتماعية والوجدانية والبدنية للطلاب، وتعزز قيم التقبل والاحترام للجميع.
- تجذب جميع المتعلمين وتتيح حيزًا آمنًا يبعث على الارتياح لتوسيع نطاق التعلّم.
- تشجع المتعلمين على المجازفة والتأمل للتعلّم من الأخطاء.
- تجعل مسار التعلّم واضحًا من خلال إبراز مكونات العملية التعليمية.
- تدعم عملية التعلّم باستخدام أدوات مثل: لوحات المعلومات وجدار الكلمات والمواد المرجعية ثنائية اللغة.
- تتجلى فيها بصورة تعاونية ممارسات الاتفاقيات الصفية .
التعليم
- يبنى على الاستقصاء ويعتمد على المفاهيم.
- يتنوع بتنوع مناهج وطرق التعليم التي يتم اختيارها على أساس الخبرة التربوية القائمة على البحث.
- يتضمن مخرجات تعلّم واضحة مقترنة بتوقعات عالية يوجهها منهاج دراسي محكم.
- يتسم بوضوح الهدف والتخطيط وفق نطاق عمل يلبي احتياجات تعلّم الطلاب ويراعي اهتماماتهم.
- يعتمد على آليات التقييم المستمر وتحليل البيانات وإبداء التغذية الراجعة في حينها وإعطاء التوصيات.
- ينشئ روابط حقيقية وواقعية مع القضايا المحلية والعالمية.
العلاقات الإيجابية
القائمة على الاحترام المتبادل والتواصل المفتوح والتوقعات المشتركة ترسي الأساس الداعم لعملية التعليم والتعلّم:
- يعرف المعلمون طلابهم معرفة جيدة.
- يتعاون الطلاب كل منهم مع الآخر.
- يفهم أولياء الأمور البروتوكولات المدرسية ويدعمون تنفيذها.
- يتحمل المعلمون المسؤولية الجماعية تجاه تعلّم جميع الطلاب وضمان رفاههم.
- يعرف قادة المدرسة جميع موظفيهم ويقدمون الدعم اللازم لهم.
- يؤدي موظفو أكاديمية قطر – مشيرب أدوارًا وظيفية متنوعة، ويحظى كل فرد منهم بالتقدير والثناء على الإسهامات الإيجابيّة التي يقدمها للمجتمع المدرسي.
شركاؤنا المعتمدون

