About QAM

Established in 2014, Qatar Academy Msheireb, a member of Qatar Foundation operating under Pre-University Education, is a state-of-the-art Early Years and Primary School authorized for the International Baccalaureate Primary Years Programme, and a Council of International Schools accredited school.

Qatar Academy Msheireb’s mission is to create an effective learning environment to develop internationally minded and empathetic lifelong learners through a dual-language program emphasizing inquiry-based practices.

Everything has a purpose, and learning is relevant to the ‘real world’ within a dual-language curriculum that is structured to be rigorous, stimulating and challenging. The Program of Inquiry centers around ‘big ideas’ and provides students with opportunities of learning about issues that have local, national and global significance, and hence nurtures an understanding of human commonalities. The transdisciplinary nature of the themes ensures that learning transcends the confines of traditional subject areas, and facilitates student connections between life in school, life at home and life in the world.

Qatar Academy Msheireb offers an inclusive education where students evolve as individuals who are self-motivated, creative and can think, question and reason logically, i.e., individuals who are independent, confident and capable of making decisions.

All students are encouraged to be curious about what they are learning, and differentiation allows them to demonstrate what they have learned by using a variety of mediums or tools at different levels that are appropriate to individual needs.

بيان إرشادي

رؤية أكاديمية قطر – مشيرب

ريادة التعلم

رسالة أكاديمية قطر – مشيرب

بناء بيئة فعالة للتعلم من أجل إعداد متعلمين مدى الحياة يتميزون بالتكامل والانفتاح على العالم، وذلك عن طريق تطبيق برنامج ثنائي اللغة يركز على الممارسات التي تنمي حس الاستكشاف.

القيم الجوهرية

أكاديمية قطر – مشيرب تهتم، نحن:

مبدعون نتخيل الاحتمالات بتساؤل لا حدود له ونعبر عن أفكارنا بطرق مبتكرة
نحقق إنجازات نتعلم من خلال طرح الأسئلة، نبني روابط، ونفكر لتحديد الأهداف ونحققها
مسؤولون نتخذ خيارات مستنيرة بناءً على الترابط بين الذات، والكائنات الحية، والعالم من حولنا
متعاطفون نفهم ونشارك مشاعر الآخرين
باحثون عن الحلول نتحدى أنفسنا للتغلب على المجهول – نعلم أن هناك دائمًا طريقة.

رسالة مدير الأكاديمية

إنه لشرف لي أن أرحب بكم في أكاديمية قطر – مشيرب.

تتمثل رسالتنا هنا في أكاديمية قطر – مشيرب في بناء بيئة تعلم فعَّالة من أجل إعداد متعلمين يطمحون للعلم مدى الحياة ويتميزون بالتكامل والانفتاح على العالم، وذلك عن طريق تطبيق برنامج ثنائي اللغة يركز على الممارسات التي تنمي حس الاستكشاف لديهم.

ونحن نؤمن أن ثمة قصدٌ وراء كل ما نقوم به، وهو إعداد طلابنا لمواجهة ما يحمله لهم المستقبل. وتحقيقًا لهذه الغاية، يشارك جميع الطلاب في تعلم كل ما يتصل “بالعالم الواقعي” في حدود منهج دراسي تم برمجته بحيث يكون متقنًا وتحفيزيًا وحافلاً بالتحديات. ويتأسس جوهر هذا المنهج على الالتزام بنموذج ثنائي اللغة ذو تخصصات متعددة ويمتاز بأهمية عالمية، حيث لا يتم تقييد عملية التعلم بحدود الموضوعات التقليدية بل يتم دعمها وإثراء مداها من خلال هذه المجالات.

وتقدم أكاديمية قطر – مشيرب تعليمًا شاملاً يُمكٍّن الطلاب من التطور والارتقاء بوصفهم أفرادًا مبدعين ولديهم دوافع ذاتية ويمكنهم التفكير وطرح الأسئلة والسعي لإيجاد الأسباب المنطقية – بمعنى آخر: هم أفرادٌ مستقلون واثقون من أنفسهم وقادرون على اتخاذ القرارات. ويجري تشجيع الطلاب كافة على التحلي بحب الاستطلاع بخصوص ما يتعلمونه، ويتيح لهم هذا التمييز إظهار ما تعلموه باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائل أو الأدوات بمستويات مختلفة بحيث تتناسب مع احتياجاتهم الفردية.

يعد التعليم هنا في أكاديمية قطر – مشيرب أعمق بكثير من مجرد دراسة أكاديمية. فنحن نقدّم مجموعة من الفنون والرياضات تثريها فرص التفاعل والأنشطة المتاحة لطلابنا والتي تنمي قدراتهم فيتطور مستواهم ويكبروا ليصبحوا أفرادًا سويين ذوي عقلية منفتحة على العالم ومواطنين عالميين صالحين.
ويعد أولياء الأمور شركاء أساسيين في عملية تعليم أبنائهم. وباعتبارنا مدرسة جديدة نسبيًا، تلتزم أكاديمية قطر – مشيرب ببناء مجتمع مدرسي يبعث على الشعور القوي بالانتماء ويوفر جوًا شبيهًا بالأسرة.
ونحن نأمل أن يتيح لك تصفح موقعنا الإلكتروني التعرف على العديد من الفرص التي نقدمها لطلابنا. وسوف يسعدنا الترحيب بكم في أكاديمية قطر – مشيرب لأخذكم في جولة حول مرافق مدرستنا. الرجاء عدم التردد في الاتصال بمكتب القبول للحصول على مزيد من المعلومات.

مدير أكاديمية قطر – مشيرب

انضمت بليندا إلى أكاديمية قطر – مشيرب كمدير في عام 2017. يرجع أصلها إلى نيوزيلندا، وهي حاصلة على دبلوم في التدريس وبكالوريوس في التربية وماجستير في الإدارة التربوية (مع مرتبة الشرف) من جامعة ماسي بنيوزيلندا وحصلت على شهادة التدريس من وزارة التعليم في نيوزيلندا.

عملت بليندا كمعلمة في مدارس دولية ولديها خبرة كبيرة حيث عملت في مدارس في الصين، ماليزيا، الإمارات العربية المتحدة، كينيا، عمان، أستراليا، المملكة المتحدة، بالإضافة إلى بلدها نيوزيلندا. بعد أن عملت في عدد من الأنظمة المدرسية، قادت وطبقت مجموعة متنوعة من البرامج التعليمية المرموقة، بما في ذلك برنامج البكالوريا الدولية للسنوات الابتدائية (IB PYP).
مع أكثر من 25 عامًا في التعليم، وسبعة عشر عامًا منهم كمدير مدرسة ناجح، تطمح بيليندا في تقديم الريادة التي تعد الطلاب لعالم سيكون مختلفًا تمامًا عن العالم الحالي. تطبق بليندا مبادئ وقيم برنامج البكالوريا الدولية، وتعتقد أن المدارس يجب أن تكون أماكن للبهجة والإلهام حيث يكون الأطفال متصلين ومشاركين ومستعدين لاجتياز الصعوبات وبذل قصارى جهدهم أكاديميًا، اجتماعيًا، روحيًا، جماليًا، وثقافيًا بغض النظر عن خلفيتهم السابقة.

مدير المدرسة

انضمت لويز كولان إلى أكاديمية قطر – مشيرب في عام 2018 كمساعد مدير للمدرسة، وتم تعيينها في منصب مدير المدرسة في عام 2020. وبتوليها المسؤولية كقائدة تربوية للمدرسة، فقد صاغت المنهج الدراسي ووجهت علم أصول التدريس القائم على الاستفسار ضمن نموذج التدريب. في العقدين الماضيين من العمل في مجال التعليم، تبنت لويز مجموعة متنوعة من الأدوار، كل منها يساهم بعمق في ذخيرتها المهنية. لديها خبرة واسعة في الفصول الدراسية، وبصفتها قائد مدرسة لا تزال تشارك بنشاط في التعلم والتدريس.

مع درجة الماجستير في التربية والتعليم، وأمانة المكتبات، فهي مثال حي للمتعلم مدى الحياة. لويز هي ممارس ذو خبرة في البكالوريا الدولية وقد دعمت بنشاط التدريب المهني للآخرين، وتسهيل ورش عمل للبكالوريا الدولية، والمساهمة في اعتماد وتقييم مدارس البكالوريا الدولية. هي معلمة شغوفة، شاركت خبرتها في مؤتمرات في أستراليا، نيوزيلندا، سنغافورة، الولايات المتحدة، ماكاو، والصين.

لويز مواطنة أسترالية تستمتع بالحياة في قطر. عاشت أيضًا في المملكة المتحدة والصين. هي متزوجة ولديها طفلان بالغان.

مساعد مدير المدرسة

لما الكلش من لبنان وتعمل في مجال التعليم منذ أكثر من 27 عامًا. تتمتع بخبرة متنوعة من الأدوار القيادية والتعليمية الدولية. تخرجت لمى من الجامعة اللبنانية الأمريكية عام 1994 بدرجة بكالوريوس في التربية الحضانية و دبلوم في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TEFL). حصلت على درجة الماجستير في الدراسات متعددة التخصصات من ولاية بوفالو، نيويورك، ودبلوم معتمد في إدارة القيادة الدولية من ECIS في المملكة المتحدة.

لما هي مستشارة ثنائية اللغة في برنامج البكالوريا الدولية (PYP)، مستشار ومقيم للمدارس، قائدة ورش عمل وقائد لبرنامج السنوات الابتدائية، ومدربة معتمدة للتعلم القائم على المفاهيم. بدأت رحلتها التعليمية كمعلمة في السنوات المبكرة في مدرسة مرخصة من البكالوريا الدولية في لبنان، قبل أن تصبح مدير مدرسة للسنوات المبكرة. عملت لما في مدرسة للبكالوريا الدولية في مدينة دبي قبل الانتقال إلى قطر، ولعبت دورًا أساسيًا في رفع معايير المنهج التابع لهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي.

انضمت لما إلى أكاديمية قطر – مشيرب كمساعد مدير المدرسة في أغسطس 2022. وهي تؤمن بأنه من خلال التعلم مدى الحياة، يمكن للمرء إحداث تغيير جذري لنفسه، وكذلك في حياة الآخرين.

مجلس الأمناء

الأعضاء

أكاديمية قطر- مشيرب جزء من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. ترأس هذه المؤسسة الشيخة موزا بنت ناصر المسند . يدير مؤسسة قطر مجلس المدراء التنفيذيين وهو عبارة عن الجهة المسئولة عن تعيين مجلس أمناء أكاديمية قطر.- مشيرب

يعمل مجلس الأمناء كهيئة استشارية واتصال بالمجتمع، ويلتقي بالهيئة الإدارية بالمدرسة بشكل متكرر طوال العام الدراسي.

الخدمات والمرافق

تقدم أكاديمية قطر – مشيرب خدماتها التعليمية في مبناها الواقع في مدينة مشيرب (قلب الدوحة). وتضم الأكاديمية منشآت على أحدث الطرز المصممة والمجهزة بالمعدات التي تلبي احتياجات الطلاب والموظفين والمجتمع. انتهت العمليات الإنشائية لأكاديمية قطر – مشيرب في عام 2015، وتحتوي الأكاديمية على فصول دراسية مؤثثة ومجهزة بأحدث التقنيات والموارد الداعمة للعمل المستقل والتعاوني. وتشمل بعض مرافقنا ما يلي:

  • حمام سباحة واسع
  • مقصف مدرسي يقدم للطلاب وجبات غذائية ووجبات صحية خفيفة
  • غرف للموسيقى والفن
  • مصلى
  • ملاعب لكرة السلة وكرة الطائرة
  • صالة للألعاب الرياضية
  • ساحة للعب خارجية
  • ساحة للعب داخلية للسنوات المبكرة
  • مكتبة شاملة
  • مختبر مزود بأحدث وسائل التعلم التكنولوجية

بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد منطقة استقبال وانتظار الطلاب في الجزء السفلي من طابق الميزانين لضمان تسهيل عملية حضور وانصراف الطلاب. والجدير بالذكر أنه تم إنشاء الأكاديمية والتي تمتد على مساحة واسعة النطاق تبلغ 12,754 متر مربع، من خلال التعاقد مع شركة “بروكفيلد ملتيبليكس”، تم تصميمها من قبل مهندسين معماريين من شركة “جون مكاسلان” وشركاؤه.

التقرير السنوي

Qatar Academy Msheireb  2020 – 2021 Annual Report is now available online.  As the school’s 25th academic year comes to a close, the Annual Report highlights QAM academic achievements, sports, student life, graduation, and university acceptances. The magazine is a celebration of QAM success this year.

التقرير السنزي لأكاديمية قطر – مشيرب 2021-2022
التقرير السنزي لأكاديمية قطر – مشيرب 2020-2021

شركاؤنا المعتمدون