المنهج الأكاديمي
معايير المنهج الأكاديمي
يقدم برنامج السنوات الابتدائية إطارًا شاملاً لعمليتي التعلم والتعليم في أكاديمية قطر – مشيرب. وتشكّل وثائق البكالوريا الدولية من حيثُ نطاقها وترتيبها أساسَ المنهج [اللغات؛ الرياضيات؛ العلوم؛ الفنون؛ التربية البدنية والاجتماعية والشخصية].
غير أن المدرسة، ومن منطلق إدراكها أن التعليم المستند إلى المعايير يضيف صرامةً أكاديمية إلى المنهج الدراسي، فقد قرّرت أن تستنير وتسترشد في عمليتي التعلم والتعلم بمعايير AERO الأمريكية:
- معاييرAERO الأساسية المشتركة (Common Core Plus): اللغة الإنجليزية / اللغات والفنون
- معاييرAERO الأساسية المشتركة (Common Core Plus): الرياضيات
- وزارة التعليم والتعليم العالي بدولة قطر: اللغة العربية
تعاون موظفو أكاديمية قطر–مشيرب وتضافرت جهودُهم لمواءمة معايير كلٍّ من منظمة البكالوريا الدولية وAERO الأمريكية ووزارة التعليم والتعليم العالي القطرية بغرض وضع وثائق المنهج (من حيث المجال والتسلسل) بما يتناسب والسياق المحلي للأكاديمية. وبهدف دعم الشراكة بين المنزل والمدرسة، فقد صيغت وثائق المنهج بأسلوبٍ يسير الاستخدام اعتمدَ عبارة ’أستطيع‘.
- اللغة (العربية) المجال والتسلسل
- اللغة (الإنجليزية) عبارات ’أستطيع‘
- الرياضيات عبارات ’أستطيع‘
السنوات المبكّرة
تدرك أكاديمية قطر–مشيرب أهمية التعليم في السنوات المبكّرة باعتباره المرحلة التي تُبنى فيها الأسس السليمة للتعلم المستقبلي؛ فالدماغ والجسم ينموان في هذه المرحلة أسرع من أية مرحلة أخرى في حياة الطفل، مع وتيرة نمو سريعة في الجوانب البدنية والعاطفية والاجتماعية والإدراكية. وفي أكاديمية قطر – مشيرب ينغمس طلاب الصفين الثالث والرابع التمهيديين في بيئة تعلم ثنائي اللغة تتميز بثرائها، فيقضون نصف وقتهم في غرفة اللغة العربية وغرفة اللغة الإنجليزية. ويقوم النهج التربوي في السنوات المبكرة على أساس اللعب الذي يعدّ وسيلة الاستكشاف والتعلم لأبنائنا بعمر 3 و4 سنوات؛ كما يتم تعزيز دور الطالب في عملية التعلم، وتنمية المهارات، ومعرفة القراءة والكتابة، وعلم الحساب، والتعلم الاجتماعي-العاطفي، عبر توفير فرص مصممة بعناية لإشراك الطلاب في ألعاب هادفة تنعكس عليه بتطوير سمات متعلم البكالوريا الدولية لديه، واكتسابه مهاراتٍ حركية ممتازة، وإتقانه اللغة الشفوية بطلاقة علمًا أنها من اللبنات الأساسية لاكتساب مهارات القراءة والكتابة.
المنهج الأكاديمي للسنوات المبكّرةمجالات محتوى المنهج
اللغات
أكاديمية قطر–مشيرب مدرسةٌ ثنائية اللغة تُدرّس فيها المقررات باللغتين العربية والإنجليزية. ويعزز هذا الاستخدامَ المتبادل للغتين التعاونُ بين معلمي العربية والإنجليزية في تطوير طرائق تربوية مكمّلة. وتستند هذه الطرائق إلى معتقدات الأكاديمية بشأن تعلم اللغات، والتي تتسق مع معتقدات منظمة البكالوريا الدولية: “تتضمن عمليةُ التعلم تعلّمَ اللغات بشكل آني، فالمتعلمون يستمعون إلى غيرهم ويتفاعلون معهم باللغة في كل يوم؛ وتعلّمَ ما يحيط باللغة، فالمتعلمون تنمو قدراتهم من حيثُ استيعابهم لكيفية عمل اللغة؛ والتعلّمَ من خلال اللغة، فالمتعلمون يستخدمون اللغة أداةً للاستماع والتفكير والمناقشة وتدبّر المعلومات والأفكار والقضايا (Halliday, 1980)”. (برنامج البكالوريا الدولية للسنوات الابتدائية – نطاق وترتيب اللغة، ص. 1) والأهم من ذلك أن الجوانب الثلاثة الآنفة تُعرف بارتباطها معًا وليس باعتبارها ثلاث عمليات منفصلة عن بعضها. ولا يستند منهج اللغة المتوازن بالأكاديمية إلى برنامجٍ بعينه وإنما يتضمن جوانب من نماذج ورشة عمل القرّاء والكتّاب (Readers’ & Writers’ Workshop) وطريقة فونتاس وبينيل لتعليم القراءة والكتابة (Fountas & Pinnell) واستراتيجيات دراسة الكلمات (Word Study). ومن الأمثلة على الأنشطة الرئيسية في تعلم اللغات وتعليمها ما يلي:
الدروس المصغّرة؛ القراءة النموذجية؛ الكتابة النموذجية؛ تمييز أصوات الحروف (النطق) / دراسة الكلمات؛ القراءة الموجّهة؛ الكتابة الموجّهة؛ القراءة والكتابة المشتركة؛ القراءة والكتابة المستقلة؛ تفريد التعليم لتلبية احتياجات التعلم الفردية لكل طالب؛ القراءة الجهرية (بصوت مرتفع).
وبما أن اللغة مكوّن أساسي في التعلم الاستكشافي، فتقوم الأكاديمية بإدراجها في وحدات الاستكشاف إدراجًا أصيلاً متى أمكن ذلك، سواءٌ عبر القراءة أو الكتابة أو المشاهدة أو الاستماع، أو عبر سرد القصص الخيالية أو الواقعية وثيقة الصلة بموضوع الاستكشاف. أما معايير AERO الأمريكية في اللغات والفنون ومعايير وزارة التعليم والتعليم العالي غير المندرجة بشكل رئيسي في وحدات الاستكشاف فيتم تدريسها في وحدات مستقلة لتعليم اللغات.
الرياضيات
يتم تطوير التفكير الرياضي لدى الطلاب عبر حل المسائل الرياضية، حيث يقوم الطلاب باستكشاف الاستراتيجيات الرياضية ونمذجتها وشرح طريقة عملها/استخدامها. وتتضمن أنشطة التعلم في الغالب إكساب الطلاب خبرة عملية في طائفة متنوعة من مواد التعلم الملموسة لدعم الفهم النظري الذي طوّروه.
وقد تم تنظيم منهج الرياضيات وتصنيفه في خمس مجموعات:
معالجة البيانات
تتيح معالجة البيانات لنا وضع ملخص لما نعرفه عن العالم، واستنباط استنتاجات حول ما لا نعرفه.
- يمكن جمع البيانات وتنظيمها وتمثيلها وتلخيصها بعدة طرق لتسليط الضوء على أوجه التشابه وأوجه التباين وأنماط الاتجاهات؛ ويتعين هنا على الصيغة المختارة توضيح المعلومات دونما تحيّز أو تشويه.
- يمكن التعبير عن الاحتمالات بشكل نوعي عبر استخدام مصطلحات من قبيل “غير محتمل” أو “مؤكد” أو “مستحيل”. ويمكن كذلك التعبير عنها كميًّا باستخدام مقياس عددي.
القياس
يُقصد بالقياس إلحاقُ عددٍ بكمية باستخدام وحدة حسابية مختارة. وبما أن المتغيرات قيد القياس مستمرة، يتعين إيجاد طرق للتعامل مع الأرقام/الكميات التي تقع بين الأعداد. ومن المهم معرفة إلى أي حد يجب أن يكون/يمكن أن يكون القياس دقيقًا.
الأشكال والمساحات
يمكن وصفُ مناطق وطرق وحدود المساحة الطبيعية عن طريق الأشكال؛ إذ يتيح لنا فهم العلاقات المتشابكة للأشكال في تحليل وفهم وتقدير عالمنا ببُعديه الثنائي والثلاثي.
الأنماط ووظائفها
يُقصد بتحديد نمط ما البدءُ بفهم كيف تنطبق الرياضيات على العالم الذي نحيا فيه. ويمكن تحديد ووصف الخصائص المتكررة للأنماط باعتبارها قواعد عامة تسمّى “وظائف”. ودراسة الأنماط ووظائفها تشكّل حجر الأساس لدراسة الجبر في مرحلة لاحقة.
الأعداد
نظامنا العددي عبارة عن لغة نستخدمها لوصف الكميات والعلاقات بينها. فعلى سبيل المثال، تعتمد القيمة التي تُعطى لعدد ما على مكانه في النظام الأساس. وتُستخدم الأعداد لتحليل المعلومات واتخاذ القرارات وحل المشكلات؛ فعمليات الجمع أو الطرح أو الضرب أو القِسمة ترتبط ببعضها البعض وتُستعمل لمعالجة المعلومات تمهيدًا لحل المشكلات. أما درجة الدقة اللازمة في الحساب فتعتمد على الطريقة التي سنستخدم فيها النتيجة المتأتية.
ولذلك يقوم المنهج الأكاديمي بإدراج الرياضيات ضمن وحدات الاستكشاف، حيثما كان ذلك مناسبًا. أما معايير AERO الأمريكية الخاصة بالرياضيات وغير المندرجة بشكل رئيسي في وحدات الاستكشاف فيتم مراعاتها في أنشطة مستقلة لتعلم الرياضيات القائمة على الاستقصاء.
المواد المتخصصة
يتعاون المعلمون المتخصصون في الدراسات الإسلامية والتربية البدنية والموسيقا والفنون مع زملائهم أساتذة الفصول الدراسية لبناء علاقات مشتركة بين المقررات الدراسية، سواءٌ ضمن المقررات المعرفية المتخصصة أو عبر إدراج مقرراتهم في وحدات الاستكشاف.
الأنشطة اللاصفّية
يتم إثراء المنهج الأكاديمي الأساسي في أكاديمية قطر – مشيرب بطائفة متنوعة من الأنشطة الإضافية.
الأنشطة غير الاختيارية
وهي عبارة عن أنشطة تُعقد بعد انقضاء الدوام المدرسي، وخلال فترات الاستراحات لتناول الوجبات، وتتيح للطلاب فرصًا للمشاركة في مجموعة كبيرة من الأنشطة مثل الفنون والحِرف، والشطرنج، والبناء، والدراما، والموسيقى، والقرآن الكريم، والجوقة الموسيقية، وعزف القيثارة (اليوكيليلي)، والروبوتات، والقراءة والكتابة، والترميز/التشفير، وغيرها.
الأنشطة الاختيارية
وهي عبارة عن تدريبات تُعقد بعد انقضاء الدوام المدرسي للفرق الرياضية، ومنها كرة القدم والسباحة، والإخراج المسرحي المدرسي، وأوديسا العقل (حل المسائل بالطرق الخلاقة).
تلتزم أكاديمية قطر – مشيرب بتقديم منهج أكاديمي صارم في بيئة تعلم مرحة تتيح لجميع الطلاب الفرصة للنمو والتطور بصورة فريدة ليصبحوا متعلمين مدى الحياة يتميزون بالتكامل والانفتاح على العالم والاهتمام بالآخرين.
التربية الإسلامية
برنامج الموسيقي
يتيح برنامج الموسيقى في أكاديمية قطر – مشيرب الفرصة المواتية للطلاب للاستمتاع، الاستكشاف، التواصل، والتعبير عن أنفسهم من خلال الموسيقى. فيعلمهم البرنامج أن الناس من جميع أنحاء العالم يستخدمون الموسيقى بعدة طرق مختلفة للتعبير عن الأفكار والمشاعر.
ويعتمد برنامج الصف في الأساس على مهارة الغناء منذ السنوات الأولى إلى الصف الخامس مع التركيز أيضًا على اكتساب اللغة ومهارات القراءة. إذ يتعلم الطلاب مجموعة متنوعة من الأغاني وألعاب الغناء ويخلصون منها إلى التعرف على المفاهيم الأساسية للموسيقى. ومن أمثلة هذه المفاهيم الإيقاع والوتيرة وقوة الرنين الصوتي وحدة الصوت ووضوح النطق والبنية والجرس والتعبير. وبهذا يدرك الطلاب أن الموسيقى في حد ذاتها هي لغة يمكن تنوطيها وتفسيرها موسيقيًا. كما يشمل البرنامج المهارات الحركية ومهارات الذاكرة والتنمية الاجتماعية العاطفية من خلال الألعاب وأنشطة الحركة. وينغمس الطلاب في النقاش حول الموسيقى ويعقدون المقارنات والتحليلات باستخدام المصطلحات الموسيقية.
الفنون البصرية
التربية البدنية
التعلم الرقمي
التقييم
التقييم في أكاديمية قطر – مشيرب عبارة عن عملية مستمرة من التقييم التكويني والتقييم النهائي هدفها تحديد مستوى معارف الطالب ومهاراته وفهمه، وتنوير المعلمين وفريق القيادة الربوية بمستوى الطلاب خلال عملية مراجعة ورصد سير المنهج الأكاديمي ومدى نجاعته.
ومن أهداف المنهج الأكاديمي تمكين المتعلمين من تكوين المعاني وتفسيرها. ويؤدي التقييم دورًا محوريًا في عمليتي التعلم والتعليم بمختلف مستوياتهما؛ إذ من الضروري وضع ممارسات تربوية مستنيرة تلبّي احتياجات الطالب، وهنا يتيح التقييم إمكانية تصميم منهج دراسي متمايز متنوع المستويات لدعم التحصيل الأكاديمي للمتعلم. والتقييم عمليةٌ دورية لا غنى عنها في جميع المراحل وتتضمن ثلاثة جوانب: التقييم لفائدة عملية التعلم، والتقييم بصفته عملية تعلم، وتقييم عملية التعلم؛ وفيها تُستخدم جملة متنوعة من استراتيجيات وأدوات التقييم التكويني والتقييم النهائي في كافة المقررات الدراسية (باللغتين الإنجليزية والعربية) لتحقيق عدة أهداف منها:
- تكوين المعارف المسبقة
- تحديد احتياجات التعلم
- قياس التحصيل الأكاديمي للطالب
- رصد تقدم الطالب مع مرور الوقت
- تدبّر وتطبيق طرائق التعلم
- تدبّر وتطبيق طرائق التعليم
تتضمن أدوات واستراتيجيات التقييم: ملاحظات المعلم (سجلات ملاحظة الطالب)، وتقييم الأقران والتقييم الذاتي، وسلالم التقييم، ولوائح التدقيق، والأسئلة والأجوبة، ونماذج من عمل الطالب، ومهام تقييم يصممها المعلم، وسجل الطالب، والمناقشات داخل الفصول الدراسية، وتحليل الأعمال/الواجبات قيد الإنجاز، والنشرات التعليمية الدورية، وخرائط المفاهيم، وغيرها.
مهام التقييم الدورية: تقييم القراءة المستند إلى المقارنة المرجعية (بالرجوع إلى السجلات)، ونماذج من كتابة الطالب، وقائمة الهجاء والأخطاء الإملائية، والتقييم الخاص بتمييز أصوات الحروف/النطق، والتقييم استنادًا إلى إدراك الكلمات فور النظر، ومهام التقييم التكويني والتقييم النهائي.
التقييمات الموحدة
خارطة NWEA (مقياس التقدم الأكاديمي التابع لرابطة نورث وست للتقييم) في شهري أكتوبر وأبريل
- الرياضيات (مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الخامس)
- القراءة (من الصف الأول وحتى الصف الخامس)
- استخدام اللغات (من الصف الثاني وحتى الصف الخامس)