مرحبًا

Welcome

الزملاء الأعزاء،

نود اغتنام هذه الفرصة لنتمنى لكم جميعًا قضاء أوقات حافلة بالنشاط والحيوية الأسبوع المقبل بمناسبة اليوم الرياضي للدولة.

وندعوكم إلى المشاركة في الأنشطة الرياضية المتعددة التي تُنظم خلال هذا الشهر في أماكن مختلفة بمؤسسة قطر وعموم دولة قطر.

ونأمل أن تستمتعوا بإصدار هذا الشهر من نشرة أخبار مجتمع التعليم!

مع تحيات،
فريق عمل نشرة أخبار مجتمع التعليم.

 
Dear colleagues,

We would like to take this opportunity to wish everyone a happy and fun-filled Qatar National Sports Day next week!
 
We encourage everyone to take advantage of this month by engaging in some of the many scheduled sports activities taking place around QF and in Qatar.

We hope you enjoy this month’s PU EduNation!

Kind Regards,
Pre-University EduNation Team 

المقتطفات
Highlights 

أكاديمية قطر - الدوحة 

Qatar Academy Doha

طلاب أكاديمية قطر - الدوحة يفوزون بجائزة التميّز العلمي

بكل فخر يسرّ أكاديمية قطر - الدوحة أن تهنّئ مجتمع التعليم ما قبل الجامعي ومؤسسة قطر بفوز أربعة من طلابها بجائزة التميّز العلمي في دورتها الثالثة عشر 2020:
 
أحمد النعيمي - الجائزة  البلاتينية
منى الأصمخ - الجائزة البلاتينية
مريم  المهندي - الجائزة الذهبية
نوف مبارك آل خليفة - الجائزة الذهبية
 
أكاديمية قطر - الدوحة فخورة بإنجاز طلابها وتتمنى لهم النجاح والتوفيق والتقدم المستمر.
 
Qatar Academy Doha Students Win Education Excellence Awards

QAD is happy to announce that four of their exceptional students received Education Excellence Awards. Congratulations to:
 
Ahmad Alnoaimi - Platinum Award
Muna Alasmakh - Platinum Award
Mariam Al Mohannadi - Gold Award
Noof Al Khalifa - Gold Award
 
QAD is very proud of these students’ achievements, wishing them the best of luck in future competitions.

 أكاديمية قطر - الخور
Qatar Academy Al Khor 

مسابقة أولمبياد الرّياضيّات

لقد حقّق تلاميذ أكاديميّة قطر - الخور فوزًا في مسابقة أولمبياد الرّياضيّات الّتي أُقيمت في أكاديميّة قطر - الوكرة، وذلك يوم 10 ديسمبر 2019. توجّه تسعة عشر تلميذًا من صفوف الرّابع والخامس والسّادس من الخور إلى الوكرة للتّنافس. وقد تميّز ثلاثة من تلاميذ أكاديميّة قطر - الخور بفوزهم بشهادات الإنجاز المتميّز للمراكز الثّلاثة الأولى. ويعزم فريق أكاديميّة قطر - الخور على التّدرّب الجادّ والفوز مرّة أخرى في بقيّة المسابقات الّتي تُقام في مختلف مدارس مؤسّسة قطر لغاية أبريل 2020.
 

Math Olympiad

Qatar Academy Al Khor students won the Math Olympiad Competition held at Qatar Academy Al Wakra, on December 10, 2019. Nineteen students from Grades 4, 5, and 6 travelled to Al Wakra from Al Khor to compete. Three QAK students excelled by winning Certificates of Achievement for 1st, 2nd and 3rd place. The QAK team plans to practice hard and win other competitions held in various Qatar Foundation Schools until April 2020.

زيارة معرض الدوحة
 
قام طلاب الصف الرابع  بزيارة معرض الدوحة الدولي للكتاب في 16 يناير. لقد قضوا وقتًا رائعًا في زيارة أكشاك الكتب المختلفة والمشاركة في العديد من الأنشطة التعليمية  واستمتعوا مع شخصيات كتبهم  المفضلة. كان الطلاب منفتحين في اختيارهم لشراء الكتب. وقد أظهر الطلاب اهتمامًا واضحًا بالقراءة وقد انعكس ذلك في اختيار الكتاب المناسب لمستوى معرفتهم واهتماماتهم.
 

A Trip to the Book Fair

Grade 4 students visited the Doha International Book fair, on January 16. They had a great time visiting different bookstalls, engaging in many educational activities and visiting with their favorite children’s books characters. Students were open minded in their choice of books to purchase and they used their knowledge of Math while negotiating prices. Students displayed a clear interest in reading and the book choices reflected their level of knowledge, and interests.

أكاديمية قطر - الوكرة

Qatar Academy Al Wakra

فوز الطالبة عائشة البوعينين بالمركز الأول

فازت الطالبة عائشة محمد البوعينين بالمركز الأول في مسابقة "كان يا ماكان" لكتابة القصة القصيرة والتي تنظّمها مؤسسة كتاتيب التعليمية، وذلك بقصة بعنوان "أرسم عالمي" وقد تم تدشين الكتاب يوم 18 يناير 2020 في معرض الدوحة الدولي للكتاب ال30، من المميّزأيضاً أنّ الطالبة قامت برسم جميع لوحات القصة. تفتخر أكاديمية قطر - الوكرة بهذا الإنجاز الرائع، نتطلّع لأن نرى اسم عائشة يزيّن العديد من القصص والكتب القيّمة.
 

QAW Student Aisha Al-Buainain Wins Writing Competition

Aisha Muhammad Al-Buainain, wins first place in the “Kan Ya Makan” short story writing competition, organized by Katateeb Qatar, with a story book titled "I Paint My World". The book was launched on January 18, 2020 at the Doha International Book Fair. It is also remarkable that Aisha illustrated the entire storyboard. Qatar Academy Al Wakra is proud of this incredible achievement. We look forward to seeing Aisha's name in many valuable books in the future.

الكاتبة تغريد النّجار

خلال رحلة البحث في محور "كيف نعبّر عن أنفسنا" في الصّفّ الثّالث، نظّمت معلّمات اللغة العربية لقاءً عبر سكايب مع الكاتبة المعروفة تغريد النّجار، وتعتبر هذه خبرة تعليمية مميزة لهم، إذ أنّ معظم قصصها متوفّرة في الصَّفّوف ومكتبة المدرسة، ويتمّ قراءتها بشكل مستمر، وخلال  ذلك اللقاء الشيّق استمع الطلاب لرواية قصّة بصوت كاتبتهم المفضّلة، بعدها أدار الطلاب حواراً ممتعاً مع الكاتبة طرحوا خلاله العديد من الأسئلة القيّمة، وفي وقت لاحق قام الطلبة في كتابة تأمّلات حول ذلك اللّقاء الأكثر من رائع.
 

Writer Taghreed Al-Najjar

During the research trip on the theme “How to Express ourselves” in Grade 3, the Arabic language teachers organized a meeting via Skype with the well-known writer, Taghreed Al-Najjar. This was a distinct educational experience for our students, as most of her stories are available in our classrooms and school library. During the interesting encounter, students listened to their favorite writer narrate stories they know. Students then conducted a dialogue with the author, during which they asked important questions. Finally, students wrote reflections about their experiences.

افتتاح ملاعب جديدة في أكاديمية قطر - الوكرة

افتتحت أكاديمية قطر - الوكرة بداية الفصل الدراسي الثاني مساحات ومناطق ألعاب جديدة ومميزة في المرحلة الابتدائية ومرحلة رياض الأطفال، ستتيح هذه المساحات فرصاً رائعة لطلابنا لإمضاء أوقات في اللعب والتعلّم وبناء وتطوير مهاراتهم الاجتماعية. كانت لعبة التسلق من الأكثر شعبية مع طلابنا.
 

Opening New Playgrounds in QAW

Qatar Academy Al Wakra opened new playgrounds for primary school and preschool in early January. These spaces will provide great opportunities for our students to spend time playing, learning, building and developing their social skills. The climbing structure has been among the most popular with our students.

 أكاديمية قطر - السدرة

Qatar Academy Sidra 

حملة مكافحة التنمر
 
لقد عمل طلاب الفصلين التاسع والعاشر في حملة مكافحة التنمر بعد انتهائهم من وحدة حماية الطفل، كجزء من الحملة، قاموا بتصميم ملصقات إعلامية لمكافحة التنمر، والمساعدة لنشر لغة تواصل مشتركة حول أنواع مختلفة من التنمر، وكيف يمكن للتنمر التأثير على الضحية. تمثل هذه المبادرة في جعل الطلاب يتغلبون على مثل هذه المواقف، لخلق بيئة أكثر أمنا، ولتدعم تعلمنا وتحمي جميع طلابنا.
 

Becoming Upstanders
 
As the culmination of a unit of learning on Child Protection, our Grade 9 and 10 students have taken action and implemented an Anti-Bullying campaign. As part of the campaign, they created informational anti-bullying posters to help create a common language of what the different types of bullying are as well as how bullying can affect the victim, bully and bystander. The initiative is to get students to be upstanders. This means individuals and groups stand-up and speak-up about bullying so that we further develop our kind and responsive environment that supports learning and safeguards all students.

التعاون المشترك بين القراءة في قطر ومستشفى حمد العام
 
لقد أطلقت أكاديمية قطر - السدرة، بالتعاون مع كل من مستشفى حمد العام، وقطر تقرأ، حملة "هنالك دائما وقت للقراءة"، وهي عبارة عن سلسلة مسلية من القراءة الممتعة والمفيدة، للأطفال المرضى في مستشفى حمد العام، يشارك عدد من طلاب السدرة في هذا البرنامج، وذلك للمساهمة في تطوير مهاراتهم في التفكير، القيادة والإبداع. ولذلك، يعد البرنامج فرصة لهم لإبداء التعاطف مع الآخرين. نحن فخورون بنمورنا الصغار، والتزامهم تجاه مجتمعهم المحلي.
 

“It’s Always Time to Read” Campaign
 
The QAS community of kindness has launched the “It’s Always Time to Read” campaign with Qatar Reads and Hamad General Hospital. This meaningful and fun reading program involves QAS students visiting the children’s department of Hamad General Hospital to read and share stories with hospitalized children. The program helps develop thinking skills, provide opportunities for creativity and develop attributes such as empathy. We are proud of our young panther’s commitment to Qatar’s community.

العرض الموسيقي الاول: علاء الدين
 
لقد كان "عالمًا جديدًا بالكامل" في أكاديمية قطر - السدرة، حيث اعتلى طلاب من المرحلة الدراسية من الفصل الخامس إلى الفصل التاسع، المسرح ليقدموا مسرحية علاء الدين الموسيقية، ولقد شهد تاريخ 3 و4 من شهر ديسمبر عرضين للمسرحية أمام الجمهور، وكان هذا تتويجاً لأشهرٍ من العمل المضني، والبروفات الموسيقية. لقد كان عرضا رائعا مليئا بالألوان والرقص والغناء، احسنت فريقنا وتهانينا للجميع.
 
Lights, Camera, Action
 
It was a “whole new world” for QAS, as students from Grade 5 to 9 took to the stage to perform in the inaugural musical - Aladdin. In December, students hosted two performances of the show to sold-out audiences. It was an amazing show, full of color, dancing, and fabulous singing. This was the culmination of months of collaboration, hard work, rehearsal and prop building from a diverse range of members of our community - teachers, students, and parents.

 أكاديمية قطر - مشيرب
Qatar Academy Msheireb

مسابقة الأولمبياد في مادة الرياضيات بأكاديمية قطر - مشيرب
 
نظمت أكاديمية قطر - مشيرب حدثًا  تفاعليًا وجذابًا عندما استضافت المسابقة الثالثة للأوليمبياد في مادة الرياضيات، وهي مسابقة دولية لحل المسائل الرياضية.
 
شارك أكثر من 100 طالب في هذا الحدث من خمس مدارس تابعة لمؤسسة قطر، حيث قاموا بتطبيق مهارات الرياضيات ومهارات التفكير لحل التحديات الرياضية والتي شملت أنشطة في العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، والرياضيات، وأيضًا الأنشطة الحركية.
 
حظيت هذه الفعالية بدعم طلاب أكاديمية قطر - مشيرب، والذين عملوا بكل جد في التخطيط والتنظيم السلس لهذا الحدث لضمان استمتاع جميع المشاركين بوقتهم، مع تطوير الفهم والاستيعاب للمفاهيم الرياضية بعمق من خلال تعلم حقيقي ومنطقي.
 
QAM Math Olympiad Contest
 
QAM organized a speculator and engaging event as they hosted the third Math Olympiad Contest, an international problem solving competition.
 
Over 100 students participated in the event from five QF Schools, applying mathematical knowledge and thinking skills to solve fun math challenges that included STEM and kinesthetic activities.
 
The event was well supported by QAM students, who worked tirelessly in the planning and smooth running of the event to ensure participants enjoyed their time, whilst developing deeper conceptual understanding through authentic learning.

أكاديمية العوسج

Awsaj Academy

 
أكاديمية العوسج تشجع التنوع والدمج
 
شاركت كل من السيدة رجاء الشلبي، مدير قسم الدمج ورفاه الطلاب والمشاركة المجتمعية، بأكاديمية العوسج والسيدة أنجيلا سامبسون، منسقة خدمات الطلاب بمركز التعلم، خلال قمة وايز 2019، متحدثتين حول تلبية احتياجات الطلاب الذين يعانون من تحديات التعلمحيث شملت محاور النقاش:

تشجيع التنوع في احتياجات الطلاب
الاستفادة من التصميم العالمي لإطار التعلم
التعاون مع الجهات المعنية مثال: أولياء الامور، الموارد المجتمعية، الأخصائيين التربويين
أهمية مجتمعات التعلم المهني داخل المدارس
أنظمة دعم متعددة المستويات
 
تعاونت المنظمات المجتمعية وادارات المدارس والمعلمين من جميع أنحاء العالم في هذه الجلسة لمناقشة سبل زيادة الدمج في المدارس.
 
Awsaj Academy Celebrates Diversity and Inclusion
 
Ms. Raja’a Shalabi, Head of Inclusion, Student Welfare and Community Engagement, and Ms. Angela Sampson, Student Service Coordinator, represented Awsaj Academy at the WISE Summit 2019. They facilitated an engaging discussion on meeting the needs of students with learning challenges. Key points of the discussion included:
 
Celebrating Diversity of Students
Utilizing the Universal Design for Learning Framework
Collaborating with stakeholders: Parents, Community resources, Educational specialists
The importance of professional learning communities within schools
Multi-tiered systems of support
 
Community organizations, school leaders, and teachers from around the world collaborated in this session to discuss ways to increase inclusion in schools.
الصفوف الدراسية الحديثة وتجربة الاستماع بأكاديمية العوسج
 
في محاولة لإيجاد تقنية جديدة للتعلم داخل الصفوف الدراسية، منحت السيدة تيفاني هاريس الطلاب فرصة للعمل في مجموعات أو منفردين. حيث تم إعطاؤهم مهام في مجموعاتهم كمنتج أو مهندس صوت أو فنان أو مضيف. بمجرد اختيار دورهم، سمح ذلك للطلاب الذين يهابون التحدث أمام الآخرين لكنهم متفردين في مجالات أخرى، ان يشعروا بالكفاءة من خلال إسهامهم في الفريق. اثناء هذه العملية، تعلم الطلاب عناصر العمل الاذاعي والمقابلات وكيفية الاستماع إلى بعضهم البعض. ان الاستماع إلى نفسك خاصة كمتعلم للغة الإنجليزية ليس بالأمر السهل ومن غير المريح أن تسمع نفسك تتعثر وتخطئ في النطق. استصعب معظم الطلاب فكرة الاستماع إلى أنفسهم. بعد عدة مرات من القيام ببعض التسجيلات، استمتعوا بهذه العملية.
 
خلال تدريس عناصر العمل الاذاعي، توصلت السيدة هاريس إلى فكرة القيام بحفل إصدار ألبوم. سميت "بتجربة الاستماع للتسجيلات". تم تخصيص فصول دراسية للطلاب في الفئة التي يمثلونها. قاموا بتزيين الصفوف، وعمل مادة ملائمة لمنصات التواصل الاجتماعي، كما وتقديم الضيافة الموائمة وموضوع العمل المسجل الخاص بهم. تطلب هذا من الطلاب أن يخططوا ويعملوا معًا كفريق واحد. كما وقاموا بدعوة طلاب ومعلمي المدرسة المتوسطة والثانوية للاستمتاع بهذا الحدث. كان الطلاب مسرورين لإظهار إبداعاتهم بفخر. سمحت هذه الفرصة للطلاب الآخرين برؤية شكل العمل في الصف الحادي عشر.
 
Modern Classrooms and a Podcast Listening Experience at Awsaj Academy
 
In an attempt to find a new technique when approaching learning in the class room, Ms. Tiffany Harris gave students the opportunity to work in groups or alone. Once they choose their path, they were given jobs in their groups as either a producer, sound engineer, artist or host. This allowed students who were shy to speak, but strong in other areas, to feel competent in their contribution to the team. During this process, the students learned the elements of a podcast, interviewing, and how to listen to each other. Listening to yourself especially as an English Language Learner is not an easy thing. It is uncomfortable to hear yourself mispronounce words. Most of the students cringed at the idea of listening to themselves. After a few times of doing some silly recordings they enjoyed this process.
 
During the teaching of the podcast, Ms. Harris came up with the idea of doing an album release party. It was called the Podcast Listening Experience. Students were assigned classrooms per the category they were representing. They decorated that class, created a social media post, and provided food oriented to the theme of their podcast. This required the students to plan and work together as a team. They invited students from middle and high school to enjoy this event. Students were able to show off their creations proudly. This allowed the other students to see what work looks like in Grade 11.
الفلسفة الشخصية والقيم: مشاريع الطلاب بأكاديمية العوسج
 
يستكشف طلابنا في الصف الحادي عشر عما يجعلهم مواطنين مسؤولين وكيف تساهم الثقافة والقيم وخبراتهم الفردية في القرارات التي يتخذونها على المستوى الشخصي والمهني. طوّر الطلاب فلسفات حياتهم وشاركوا فلسفاتهم في شكل فيديوهات مدتها دقيقتان إلى ثلاث دقائق كجزء من صف المهارات الشخصية والمهنية، حيث مارس الطلاب أيضًا مهارات التحدث أمام الجمهور أثناء قيامهم بتقديم مقاطع الفيديو الخاصة بهم إلى أقرانهم ومعلميهم. كانت الرغبة في جعل بلدهم الحبيبة قطر وعائلاتهم فخورين حاضرة في جميع فلسفات طلابنا.
 
Personal Philosophies and Values: Student Projects at Awsaj Academy
 
Our Grade 11 students are exploring what makes them responsible citizens and how culture, values and their individual experiences contribute to the decisions that they make personally and professionally. As part of their Personal and Professional Skills class, students developed their life philosophies and shared their philosophies in two to three minute videos that they created. Students also practiced public speaking skills as they introduced their videos to their peers and teachers. The desire to make Qatar and their families proud was evident in each of our students’ philosophies.

  أكاديمية قطر للقادة
Qatar Leadership Academy 

طلاب الصف الثاني عشر يختتمون معسكر قيادي في قلعة الجساسية
 
طلاب الصف الثاني عشر في أكاديمية قطر للقادة يختتمون معسكر قيادي بقلعة الجساسية، كما تضمن هذا المعسكر على العديد من البرامج والتدريبات القيادية والميدانية والتي تم من خلالها صقل مهارات الشباب.
 
Grade 12 Conclude Leadership Camp at Al Jassasiya Castle

Grade 12 cadets completed a leadership camp at Al Jassasiya castle. The camp had a lot of leadership, field and training programs developed to help share their skills.
 فريق أكاديمية قطر للقادة للرماية يحصد المراكز الأولى في مسابقة النصع
 
نبارك لفريق أكاديمية قطر للقادة للرماية لحصوله على المراكز الأولى ضمن منافسات النصع بتنظيم من قبل الاتحاد القطري للرماية والقوس والسهم في درب الساعي. والنتائج كانت كالتالي:

المركز الأول: فريق رماية أكاديمية قطر للقادة
المركز الأول: فئة الفردي رمايه للمرحلة الثانوية الطالب/ عمر حسن النعيمي
المركز الأول: فئة الفردي رمايه على جميع المدارس المشاركة الطالب/ عمر حسن النعيمي
المركز الثاني: فئة الفردي رمايه للمرحلة الإعدادية محمد المطاوعه
 
QLA’s Shooting Team Receive First Place Trophies in the AlNasaa Competition

Congratulations to QLA’s shooting team for their achievements in winning first and second place during “AlNasaa” shooting completions organized by the Qatar Shooting Federation during the Qatar National Day celebrations at Darb AlSaai. The results are as follows:
 
First place: QLA’s shooting team
First place for cadets in the High School/Single Category: Omar H. Al Naimi
First place for cadets overall: Omar H. Al Naimi
Second place for cadets in the Middle School/Single Category: Mohamed Al Mutawa
من صديقي؟

بتنظيم من منظمة علِّم لأجل قطر وبالتعاون مع شركة قطر للبتروكيماويات قام طلاب الصف السابع في أكاديمية قطر للقادة بالمشاركة في نشاط "معمل الرياضيات" والذي يهدف إلى تعريف الطلاب بتطبيقات الرياضيات في الحياة العملية وظهر حماس الطلاب وتفاعلهم أثناء النشاط.
 
Who’s my friend?”

Organized by Teach for Qatar and in cooperation with QAPCO, QLA’s Grade 7 cadets participated in a Math Lab activity that aims to introduce students to the applications of mathematics in practical life and help students demonstrate their enthusiasm.

برنامج الجسر الأكاديمي
Academic Bridge Program

رحّب برنامج الجسر الأكاديمي بالطلاب الجُدد خلال اللقاء التعريفي لدفعة ربيع عام 2020
 
رحب الدكتور مارك نيومارك المدير المساعد للشؤون الأكاديمة في برنامج الجسر الأكاديمي بالدفعة الجديدة لربيع عام 2020 الملتحقة بالبرنامج.
 
ووضح الدكتور مارك، للطلاب الجدد الجوانب الأكاديمية وشجعهم على الجد والأجتهاد واستغلال وجودهم في بيئة البرنامج التعليمية للأستفادة منها بأكبر قدر ممكن. وشرح السيد حسن زيدان، منسق القبول والتسجيل، عن الأختبارات والجداول ونظام الدرجات.
 
كما اشارات السيدة أسماء القيسي، المدير المساعد لخدمات الطلاب، عن وجود الأرشاد الأكاديمي للتسهيل على الطالب الخيارات والفرص الأكاديمية المستقبلية، والفعاليات والأندية والأنشطة التي يقدمها البرنامج لتطوير مهارات الطالب بالإضافة الى تقديم الخدمات اللازمة للطلاب.
 
ABP Welcomes New Students for Spring Class of 2020
 
Dr. Mark Newmark, Assistant Director for Academic Affairs at ABP, welcomed new students who joined ABP for the spring semester. He provided new students with valuable information concerning academic opportunities and experiences. He encouraged them to work hard and to take advantage of the offerings at ABP. Mr. Hassan Zeidan, Registrar and Admissions Coordinator, shared information regarding their class schedules, ABP’s grading system, and tests.
 
Assistant Director for Student Services, Ms. Asmaa Al-Qaysi emphasized making use of the ABP college counselor to assist in academic preparation for their future as well as the events, activities, and clubs, which the program offers to help improve study skills in addition to providing additional services for students.

أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا

Qatar Academy for Science and Technology

أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا تفوز بجائزة "مبادرة التعليم والتعلم" ضمن جوائز المدارس الدولية
 
جذبت أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا انتباه المجتمع التعليمي على نطاق عالمي من خلال الفوز بجائزة "مبادرة التعليم والتعلم" في جائزة المدارس الدولية 2020 في لندن. كاست هي مدرسة ثانوية مبتكرة للطلاب المتحمسين للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والمدرسة الوحيدة في قطر التي تم ترشيحها لهذه الجائزة المرموقة. نتطلع إلى التعاون مع قادة العالم الآخرين في هذا القطاع لمشاركة كيفية مزج الدقة الأكاديمية بين المستويات A و AP مع المشروعات الواقعية لتمكين الطلاب من متابعة أحلامهم.
 
QAST Wins Global Recognition at the IS Awards in London
 
QAST has attracted the attention of the education community on a global scale by winning the ‘Teaching and Learning Initiative’ prize at the International School Awards 2020 in London. QAST is an innovative high school for students passionate about STEM and the only school in Qatar to have been nominated for this prestigious award. We look forward to collaborating with other world leaders in the sector to share how we blend the academic rigor of the A levels and AP with real-world projects to empower students to pursue their dreams.
الطالب أدهم يمثل أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا في كوريا الجنوبية
 
تهانينا لأدهم الذي مثّل أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا في تحدي فريق الرياضيات العالمي في كوريا الجنوبية في ديسمبر. يهدف تحدي فريق الرياضيات العالمي إلى تحدي الطلاب في التعامل مع الرياضيات بطريقة مختلفة، وهو حدث معترف به دوليًا في بلد مختلف كل عام. يشارك طلاب المدارس من جميع أنحاء العالم في فرق من ستة أفراد، مع جوائز للأفراد والفرق التي تحقق أعلى الدرجات. أحسن أدهم بتمثيل بلده ومدرسته في هذا المستوى وشكرا لبرنامج الموهوبين في مؤسسة قطر على هذه الفرص الرائعة لطلابنا.
 
Adham Represents QAST and QF in South Korea
 
Congratulations to Adham who represented Qatar Academy for Science and Technology at the World Mathematics Team Championship in South Korea in December. The WMTC is aimed at challenging students to approach math differently, it is an internationally recognized event that takes place in a different country each year. School students from all over the world participate in teams of six, with prizes for individuals and teams who achieve the highest scores. Well done for Adham for representing his country and his school at this level and thank you to the QF Gifted Program for providing these incredible opportunities for our students.

أكاديميّتي
Academyati

مبنى أكاديميّتي الجديد
 
كان شهر يناير شهراً بارزاً بالنسبة لأكاديميّتي، انتقل طلابنا إلى المبنى الجديد بحماس للاستكشاف واللعب. تم توزيع المساحات الجديدة بمحطات ديناميكية تتراوح بين الطبيعة، الخيال، الفن، الموسيقى، المطبخ، وغرف الحركة، بالإضافة إلى حديقتنا الخارجية ومنطقة الرمل. المرافق الجديدة سنحت للجميع بالاستمتاع بالأدوات والمساحات، ولكن في منهجنا نزرع في أطفالنا عادةً ان يتخيلوا ويتأملوا ويبحثون بشغف يتجاوز ما يحيط بهم وساعات الدراسة.
 
Academyati’s New Building
 
January was a notable month for Academyati, our students moved into the new building with eagerness to explore and play. The new spaces were organized as several dynamic stations ranging from our Nature, Imagination, Art, Music, Kitchen and Movement rooms as well as our outside garden and sand areas. Happily enjoying the new facilities, our children’s habit to imagine, reflect and stay curious now extends far beyond the school hours and gates.
حرائق الغابات في استراليا
 
تفاعلاً مع الأحداث العالمية، اختار بعض طلابنا هذا الشهر البحث حول حرائق الغابات في أستراليا والأضرار التي حلت بالبيئة والحيوانات. لمست معاناة الكوالا والحيوانات أطفالنا بعمق، مما دفعهم لعمل ما يمكنهم القيام به للمساعدة. بالإضافة إلى الاهتمام ببيئتنا، قرر الأطفال إرسال بطاقات الى الكوالا وأوراق شجر الكينا.
 
Australia Bush Fires
 
In response to global events this month, some of our students chose to investigate and research the bush fires in Australia and the damage they have caused to the environment and animals. The Koalas and other animals’ suffering has touched our children deeply, and they have reflected on what they can do to help. Apart from looking after our environment, the children decided to send the Koalas cards and Eucalyptus leaves.

طارق بن زياد
Tariq Bin Ziad

شهر القراءة في طارق بن زياد
 
تُولي مدرسة طارق بن زياد اهتماما كبيرًا بالقراءة، لما لها من أثر بالغ في تنمية شخصية الأطفال، وصقل خبراتهم، ورفع مستوياتهم الأكاديمية والاجتماعية والنفسية. وقد تميٌز شهر يناير بأن كان شهر القراءة والمطالعة لطلاب طارق بن زياد, فقد نظمت المدرسة مجموعة فعاليات لتعزيز ثقافة القراءة والاطلاع من خلال تنظيم رحلة إلى معرض الكتاب لطلاب الصف الأول وتنظيم زيارات يومية لطلاب جميع المراحل إلى مكتبة المدرسة للاطلاع و قراءة القصص التي تعزز المفاهيم التربوية والتراثية.
بالإضافة إلى تنظيم أسبوع الكتاب في نهاية الشهر والذي تضمن العديد من الفعاليات مثل استضافة كاتبات قطريات لقراءة قصصهم ومشاركة خبراتهم مع الطلاب، ودعوة أولياء الأمور للانضمام إلى صفوف أطفالهم لمشاركتهم في قراءة القصص، كما نظمت المدرسة معرض طارق بن زياد للكتاب ولاقى اهتماما كبيرًا من أولياء الأموروختم الأسبوع بيوم زي الشخصية المحببة لكل طالب والتي اختارها الطلاب من قصتهم المفضلة. وسوف تستمر مدرسة طارق بن زياد في دعم حب القراءة والاطلاع طوال العام.
 
Reading Month at Tariq Bin Ziad
 
Tariq Bin Ziad School pays great attention to reading, as it has a great impact on developing children’s personalities, refining their experiences, and raising their academic, social and psychological levels of intelligence. January was recognized as the month of reading and exploring for Tariq bin Ziad students. The school organized a group of activities to enhance the culture of reading and exploring through organizing a trip to the book fair for Grade 1 students and organizing daily visits for students of all ages to the school library to see and read stories that enhance their educational and heritage perceptions.
 
We also organized a “book Week” at the end of January, which included a number of activities such as hosting Qatari authors to read their stories and share their experiences with students, and inviting parents to join their children’s classes for their participation in reading stories. The Tariq bin Ziad Book Fair was very impressive to the parents and the week ended with each student wearing their favorite character as a costume, which students picked from their favorite story. TBZ will continue to support the love of reading and learning throughout the year.

معهد التطوير التربوي
Education Development Institute 

لقاء اليوم الثالث لبرنامجي التّعليم والتّعلّم الفعّال و القادة الطموحين

في11 و 25 يناير 2020، اجتمع معهد التطوير التربوي بمجموعتين من برنامج التعليم والتعلم الفعال وبرنامج القادة الطموحين والمديرين في التعليم في ورشتهم الثالثة. يتكون كلا البرنامجين من خمس ورش عمل وجلسات تدريب وواجبات عبر الإنترنت. حصل المشاركون على فرصة لاستكشاف معرفة للبيانات وفهم كيفية دفع البيانات لاتخاذ القرارات واستكشاف أدوات جمع البيانات الأكثر ملاءمة لمشكلتهم في الممارسة من خلال البحث وتغذية راجعة من الاقران ومحادثات مع متخصصي البيانات. سيجتمع كلا الفريقين مرة أخرى في ورشة عمل رابعة في فبراير.
 

The Third Workshop for EDI’s PETAL and PALME

On January 11 and 25, EDI reconvened with two cohorts from the Program for Effective Teaching and Learning (PETAL) and the Program for Aspiring Leaders and Managers in Education (PALME) for their third workshop. Both programs consist of five workshops, coaching sessions and an online component. Participants got a chance to explore data literacy, understand how data drives decision-making and explore the most appropriate data collection tools for their problem of practice through inquiry, peer feedback, and conversations with data specialists. Both cohorts will gather again for the fourth workshop in February.

ورشة "إنشاء أنظمة مستدامة للتخطيط الفعال والتعليم لمتعلمي اللغة الإنجليزية"

 استضاف معهد التطوير التربوي في 26 يناير ورشة عمل لمدة يومين، بعنوان "إنشاء أنظمة مستدامة للتخطيط الفعال والتعليم لمتعلمي اللغة الإنجليزية" قدمتها فرجينيا روجاس. طور المشاركون معرفتهم المهنية في القضايا المتعلقة ببيئات تعلم اللغة الثانية لمتعلمي اللغة الإنجليزية. ولقد دعم التركيز على المبادئ الأساسية لاكتساب اللغة الثانية والتعددية اللغوية / تعدد اللغات المشاركين في اكتشاف اصول الاستراتيجيات التعليمية من أجل تقوية اللغات الأساسية لمتعلمي اللغة الإنجليزية، والأصول الثقافية، والمعرفة السابقة. جمع المشاركون نماذج وأدوات تعليمية لتخطيط وتنفيذ وتقييم التعليم لتحقيق الأهداف المرجوة وإتقان اللغة الأكاديمية في وقت واحد.

EDI’s Workshop for "Creating Sustainable Systems for Effective Planning and Education for English Language Learners"

On January 26, EDI hosted a two-day workshop, ‘Creating Sustainable Systems for Effective Planning and Teaching of English Language Learners’ facilitated by Virginia Rojas. Participants developed professional knowledge on issues related to second-language learning environments for English Language Learners. The focus on basic principles of second language acquisition and bilingualism/multilingualism supported participants in discovering asset-based instructional strategies for leveraging English learners’ primary languages, cultural assets, and prior knowledge. Participants gathered instructional models and tools to collaboratively plan, implement and assess instruction for content achievement and academic language proficiency simultaneously.

الفعاليات القادمة
Upcoming events 

الدورات المجتمعية لمدارس مؤسسة قطر

يسر التعليم ما قبل الجامعي الإعلان عن فتح باب التسجيل للدورات المجتمعية لفصل الربيع.
الدورات متاحة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و16 عامًا وتقدم مجموعة من الفرص التعلمية مثل دورات اللغة العربية للمبتدئين للأطفال التي يقدمها معهد دراسات الترجمة بجامعة جمد بن خليفة، وسلسلة من الدورات في الآلات الموسيقية من قبل أوركسترا قطر الفيلهارمونية بالإضافة إلى مواصلة نادي القراءة الناجح في مكتبة قطر الوطنية ونادي الروبوتات التنافسية في أكاديمية العوسج.

للاستفسار: 44546495
 

QFS Community Classes

Pre-University Education is pleased to announce that registration is now open for the spring term for QFS Community Classes. The classes are open to children ages 6-16 years old and offer a range of learning opportunities such as beginners Arabic Language courses offered by TII. Additionally, a series of master classes on musical instruments by Qatar Philharmonic Orchestra in addition to continuing our successful Reading Book Club at Qatar National Library and our competitive Robotics Class at Awsaj Academy.

For inquiries: 44546495

Registration - للتسجيل

المنتدى التربوي حول التراث والهوية 2020

في 25 فبراير، سيستضيف معهد التطوير التربوي المنتدى التربوي حول التراث والهوية 2020. سيكون هذا الحدث بمثابة احتفال بالتّعلم لجميع المبادرات المتعلقة بمكونات التراث والهوية القطرية. سيكون أيضًا تجربة تعليمية احترافية للمدرسين لمشاركة وعرض أنشطة جذابة تدعم البرامج الوطنية في مدارسنا. وهذا يشمل الندوات والمناقشات حول أهمية التراث ودوره في تعزيز الشعور بالهوية.
 

Education Forum on Heritage and Identity 2020

On February 25, EDI will host the annual Education Forum on Heritage and Identity. This event will be a celebration of learning for all initiatives related to the components of the Qatari heritage and identity. It will also be a professional learning experience for teachers to share and showcase engaging activities that support the national programs in our schools. This includes seminars and discussions about the importance of heritage and its role in bolstering a sense of identity.

Apply Now!
view this email in your browser
Copyright © 2019 Pre-University Education, All rights reserved.

Our mailing address is:
puenewsletter@qf.org.qa