التقويم المدرسي

التقويم المدرسي للعام الأكاديمي 2019-2020

 

 

 

نبذة عن الأكاديمية

تأسست أكاديمية قطر–مشيرب في عام 2014، عضو في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وتعمل تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي، وهي مدرسة ابتدائية متقدمة ومعتمَدة في برنامج البكالوريا الدولية للسنوات الابتدائية، وعضو في مجلس المدارس الدولية.

تتمثل رسالة الأكاديمية في بناء بيئة فعالة للتعلّم من أجل إعداد متعلمين مدى الحياة يتميزون بالتكامل والانفتاح على العالم، وذلك عن طريق تطبيق برنامج ثنائي اللغة يركز على الممارسات التي تنمّي حس الاستكشاف.

ويقوم المنهج الأكاديمي ثنائي اللغة على فكرة أنّ لكل شيء هدفًا محددًا وأنّ التعلّم لا بدّ أن يكون ذا صلةٍ بـ ’العالم الحقيقي‘، ولذلك بُني ليكون منهجًا صارمًا يحفّز همّة الطالب ويثير في نفسه روح التحدي. ويتمحور مفهوم الاستكشاف حول ابتداع ’الأفكار الكبيرة‘، فيوفر للطلاب فرصًا لتعلّم كل ما يحيط بالقضايا ذات الأهمية المحلية والوطنية والعالمية، ليغرس في نفوسهم بذلك الطريقة الموائِمة لفهم القواسم المشتركة بين بني البشر. وتضمن الطبيعةُ متعددة التخصصات للمواضيع المطروحة أن يتجاوز التعلم حدودَ المجالات المعرفية التقليدية، وتيسّر للطالب الربطَ بين الحياة المدرسية والحياة الأُسَرية والحياة في العالم الكبير.

تقدم أكاديمية قطر–مشيرب تجربةً تعليمية شاملة ينمو فيها الطلابُ كأفراد مبدعين لا يعوزهم الاندفاعُ والحماس قادرين على التفكّر والاستكشاف وإعمال التحليل المنطقي السليم، أفرادٍ مستقلّين واثقين قادرين على صنع القرار.

كما تشجّع الأكاديمية أبناءَها الطلاب كافةً على امتلاك حسّ الفضول إزاءَ ما يتعلمونه، والإفادة من التمايز بينهم في تبيان ذلك بمختلف الأشكال والأدوات وفي مختلف المستويات وبما يتناسب واحتياجاتهم الفردية.