التقويم المدرسي

التقويم المدرسي للعام الأكاديمي 2019-2020

 

 

 

مجالات محتوى المنهج

اللغات

أكاديمية قطر–مشيرب مدرسةٌ ثنائية اللغة تُدرّس فيها المقررات باللغتين العربية والإنجليزية. ويعزز هذا الاستخدامَ المتبادل للغتين التعاونُ بين معلمي العربية والإنجليزية في تطوير طرائق تربوية مكمّلة. وتستند هذه الطرائق إلى معتقدات الأكاديمية بشأن تعلم اللغات، والتي تتسق مع معتقدات منظمة البكالوريا الدولية: "تتضمن عمليةُ التعلم تعلّمَ اللغات بشكل آني، فالمتعلمون يستمعون إلى غيرهم ويتفاعلون معهم باللغة في كل يوم؛ وتعلّمَ ما يحيط باللغة، فالمتعلمون تنمو قدراتهم من حيثُ استيعابهم لكيفية عمل اللغة؛ والتعلّمَ من خلال اللغة، فالمتعلمون يستخدمون اللغة أداةً للاستماع والتفكير والمناقشة وتدبّر المعلومات والأفكار والقضايا (Halliday, 1980)". (برنامج البكالوريا الدولية للسنوات الابتدائية – نطاق وترتيب اللغة، ص. 1) والأهم من ذلك أن الجوانب الثلاثة الآنفة تُعرف بارتباطها معًا وليس باعتبارها ثلاث عمليات منفصلة عن بعضها. ولا يستند منهج اللغة المتوازن بالأكاديمية إلى برنامجٍ بعينه وإنما يتضمن جوانب من نماذج ورشة عمل القرّاء والكتّاب (Readers’ & Writers’ Workshop) وطريقة فونتاس وبينيل لتعليم القراءة والكتابة (Fountas & Pinnell) واستراتيجيات دراسة الكلمات (Word Study). ومن الأمثلة على الأنشطة الرئيسية في تعلم اللغات وتعليمها ما يلي:

الدروس المصغّرة؛ القراءة النموذجية؛ الكتابة النموذجية؛ تمييز أصوات الحروف (النطق) / دراسة الكلمات؛ القراءة الموجّهة؛ الكتابة الموجّهة؛ القراءة والكتابة المشتركة؛ القراءة والكتابة المستقلة؛ تفريد التعليم لتلبية احتياجات التعلم الفردية لكل طالب؛ القراءة الجهرية (بصوت مرتفع).

وبما أن اللغة مكوّن أساسي في التعلم الاستكشافي، فتقوم الأكاديمية بإدراجها في وحدات الاستكشاف إدراجًا أصيلاً متى أمكن ذلك، سواءٌ عبر القراءة أو الكتابة أو المشاهدة أو الاستماع، أو عبر سرد القصص الخيالية أو الواقعية وثيقة الصلة بموضوع الاستكشاف. أما معايير AERO الأمريكية في اللغات والفنون ومعايير وزارة التعليم والتعليم العالي غير المندرجة بشكل رئيسي في وحدات الاستكشاف فيتم تدريسها في وحدات مستقلة لتعليم اللغات.  

الرياضيات

يتم تطوير التفكير الرياضي لدى الطلاب عبر حل المسائل الرياضية، حيث يقوم الطلاب باستكشاف الاستراتيجيات الرياضية ونمذجتها وشرح طريقة عملها/استخدامها. وتتضمن أنشطة التعلم في الغالب إكساب الطلاب خبرة عملية في طائفة متنوعة من مواد التعلم الملموسة لدعم الفهم النظري الذي طوّروه.

وقد تم تنظيم منهج الرياضيات وتصنيفه في خمس مجموعات:

معالجة البيانات

تتيح معالجة البيانات لنا وضع ملخص لما نعرفه عن العالم، واستنباط استنتاجات حول ما لا نعرفه.

  • يمكن جمع البيانات وتنظيمها وتمثيلها وتلخيصها بعدة طرق لتسليط الضوء على أوجه التشابه وأوجه التباين وأنماط الاتجاهات؛ ويتعين هنا على الصيغة المختارة توضيح المعلومات دونما تحيّز أو تشويه.
  • يمكن التعبير عن الاحتمالات بشكل نوعي عبر استخدام مصطلحات من قبيل "غير محتمل" أو "مؤكد" أو "مستحيل". ويمكن كذلك التعبير عنها كميًّا باستخدام مقياس عددي.

القياس

يُقصد بالقياس إلحاقُ عددٍ بكمية باستخدام وحدة حسابية مختارة. وبما أن المتغيرات قيد القياس مستمرة، يتعين إيجاد طرق للتعامل مع الأرقام/الكميات التي تقع بين الأعداد. ومن المهم معرفة إلى أي حد يجب أن يكون/يمكن أن يكون القياس دقيقًا.

الأشكال والمساحات

يمكن وصفُ مناطق وطرق وحدود المساحة الطبيعية عن طريق الأشكال؛ إذ يتيح لنا فهم العلاقات المتشابكة للأشكال في تحليل وفهم وتقدير عالمنا ببُعديه الثنائي والثلاثي.

الأنماط ووظائفها

يُقصد بتحديد نمط ما البدءُ بفهم كيف تنطبق الرياضيات على العالم الذي نحيا فيه. ويمكن تحديد ووصف الخصائص المتكررة للأنماط باعتبارها قواعد عامة تسمّى "وظائف". ودراسة الأنماط ووظائفها تشكّل حجر الأساس لدراسة الجبر في مرحلة لاحقة.

الأعداد

نظامنا العددي عبارة عن لغة نستخدمها لوصف الكميات والعلاقات بينها. فعلى سبيل المثال، تعتمد القيمة التي تُعطى لعدد ما على مكانه في النظام الأساس. وتُستخدم الأعداد لتحليل المعلومات واتخاذ القرارات وحل المشكلات؛ فعمليات الجمع أو الطرح أو الضرب أو القِسمة ترتبط ببعضها البعض وتُستعمل لمعالجة المعلومات تمهيدًا لحل المشكلات. أما درجة الدقة اللازمة في الحساب فتعتمد على الطريقة التي سنستخدم فيها النتيجة المتأتية.

ولذلك يقوم المنهج الأكاديمي بإدراج الرياضيات ضمن وحدات الاستكشاف، حيثما كان ذلك مناسبًا. أما معايير AERO الأمريكية الخاصة بالرياضيات وغير المندرجة بشكل رئيسي في وحدات الاستكشاف فيتم مراعاتها في أنشطة مستقلة لتعلم الرياضيات القائمة على الاستقصاء.

المواد المتخصصة

يتعاون المعلمون المتخصصون في الدراسات الإسلامية والتربية البدنية والموسيقا والفنون مع زملائهم أساتذة الفصول الدراسية لبناء علاقات مشتركة بين المقررات الدراسية، سواءٌ ضمن المقررات المعرفية المتخصصة أو عبر إدراج مقرراتهم في وحدات الاستكشاف.  

الأنشطة اللاصفّية

يتم إثراء المنهج الأكاديمي الأساسي في أكاديمية قطر – مشيرب بطائفة متنوعة من الأنشطة الإضافية.

الأنشطة غير الاختيارية

وهي عبارة عن أنشطة تُعقد بعد انقضاء الدوام المدرسي، وخلال فترات الاستراحات لتناول الوجبات، وتتيح للطلاب فرصًا للمشاركة في مجموعة كبيرة من الأنشطة مثل الفنون والحِرف، والشطرنج، والبناء، والدراما، والموسيقى، والقرآن الكريم، والجوقة الموسيقية، وعزف القيثارة (اليوكيليلي)، والروبوتات، والقراءة والكتابة، والترميز/التشفير، وغيرها.

الأنشطة الاختيارية

وهي عبارة عن تدريبات تُعقد بعد انقضاء الدوام المدرسي للفرق الرياضية، ومنها كرة القدم والسباحة، والإخراج المسرحي المدرسي، وأوديسا العقل (حل المسائل بالطرق الخلاقة).

تلتزم أكاديمية قطر – مشيرب بتقديم منهج أكاديمي صارم في بيئة تعلم مرحة تتيح لجميع الطلاب الفرصة للنمو والتطور بصورة فريدة ليصبحوا متعلمين مدى الحياة يتميزون بالتكامل والانفتاح على العالم والاهتمام بالآخرين.